مدارس الجنان الدولية

صرح أكاديمي رائد على ثرى محافظة جنين


كما هي رؤيتنا ورسالتنا، مدارس الجنان الدولية منارة تعليمية مضيئة في سماء محافظة جنين، تعتمد في تحقيق اهدافها لإعداد جيل متميز من أبنائنا وبناتنا الطلبة في علمه وفكره وسلوكه واخلاقه، على مرتكزات عدة اهمها مناهجنا التعليمية التي تبنتها مدارسنا بعد دراسات مستفيضة، وبخاصة المنهاج الإثرائي الذي يشغل ثلث الجدول الدراسي اليومي لطلبتنا، والكادر الأكاديمي المتميز الذي يتم اختياره بعناية، وتأهيله ليقوم بالمهام المنوطة به على أكمل وجه. وكذلك البنية التحتية ومرافق المدرسة الحديثة ويشمل ذلك توظيف التقنيات الحديثة في التعليم اضافة الى منهاج وزارة التربية والتعليم العالي.

من الأسس القائم عليها تميز المدارس هو المنصة التي سيتم بناءا عليها تدريس المنهاج الاثرائي: المنهاج الاثرائي الذي سيتم تطبيقه سيستخدم منصة STEAM وهي منصة تعليمية حديثة تتبناها المدارس العريقة وهي قائمة على تدريس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات بطريقة تكاملية تؤدي الى نتائج أفضل بكثير من المناهج التقليدية.

والاساس الأهم للتميز هو المحافظة على منظومة القيم والأخلاق وتعزيزها من خلال المنهاج وطرق التدريس والتعامل والتفاعل مع الطلبة ومع الأهالي ،كذلك ستوفر المدرسة تطبيقات عن طريق الموبايل والأجهزة الذكية تتيح للأهل التواصل مع المدرسة والاطلاع على نتائج أبنائهم والتواصل كذلك مع مدرسيهم وإدارة المدرسة ، وستعمل المدارس على رعاية الطلبة الذين يعانون من تدني في التحصيل حتى يتمكنوا من رفع مستواهم. بالاضافة الى العديد من الانشطة الفنية والرياضية والموسيقية التي تحددها حاجات ورغبات كل طالب .

ستعتمد المدارس اليوم الدراسي المطول وستقدم المدارس خدمة ما بعد الدوام المدرسي او ما يطلق عليه After school، بحيث ستتيح للصفوف الاساسية الدنيا العودة الى البيت بلا واجبات منزلية وبلا حقائب.

عملت المدارس بالاستعانة بعدد من الخبراء على تصميم مناهجها وفق التوجهات الدولية الحديثة في التدريس أخذة بعين الاعتبار الخصوصية الفلسطينية. وقد أفضت هذه المشاورات الى تبني منهاج أثرائي – بالإضافة الى المنهاج الفلسطيني- فعال يعمل على صقل شخصية الطالب علميا وسلوكيا وروحيا. وفيما يأتي وصف لأهم ما يميز المنهاج الإثرائي والذي يدرس باللغة الانجليزية والمعتمد من مدارس الجنان الدولية:

  1. اللغة الإنجليزية English Language : ستكون مهارات الطلبة في استخدام اللغة الإنجليزية من أهم ما يميز مدارس الجنان. ولذلك فقد تم استبدال منهاج اللغة الإنجليزية المقدم من وزارة التربية والتعليم العالي بمنهاج دولي يدرس في أعرق المدارس الخاصة. وقد تم مضاعفة عدد اللقاءات الأسبوعية للطلبة في جميع المراحل. المنهاج يعمل على التأكيد على أهمية تعلم المهارات الحياتية اللغوية كالمحادثة والاستماع والحوار الفعال والالقاء الى جانب المعرفة الدقيقة بمهارات القراءة والكتابة. وسيتم ترفيع الطلبة من مستوى الى أخر بناءا على نجاحهم في مستوى اللغة الإنجليزية بغض النظر عن المرحلة الدراسية للطالب.
  2. الحوسبة والتصميم والروبوت Coding & Robotics : اتخذت مدارس الجنان قرارا استراتيجيا بتبني تدريس تصميم وبناء الحلول المحوسبة لطلبة مدارسها بدأ من المراحل الأولى. وهذا التوجه الان موجود لدى اعرق المدارس في الدول المتقدمة. سيشمل المنهاج والذي يدرس بواقع ٤ حصص أسبوعيا على تعليم الطلبة مبادئ تصميم وبرمجة الروبوتات للقيام بمهام متنوعه ومعقدة.
  3. الرياضيات Mathematics : تم وضع هذا المنهاج والذي سيدرس الرياضيات باللغة الإنجليزية – إضافة الى تدريسه باللغة العربية حسب المنهاج الفلسطيني- ليعتاد الطالب حتى في المراحل المبكرة على استخدام اللغة الإنجليزية في الرياضيات وتتعمق لديه المفاهيم الرياضية باللغة الإنجليزية. هذه المواد سيبدأ تدريسها من مستوى الصف الأول.
  4. العلوم Science: كما هو الحال في منهاج الرياضيات تم إضافة تدريس العلوم باللغة الإنجليزية لتمكين الطلبة من تعميق استخدامهم للغة الإنجليزية العلمية ومعرفة وفهم المصطلحات العلمية التي سيتم الاستفادة منها لاحقا عند دخولهم الجامعة.
  5. القيادة والريادة: وضعت المدارس هدفا أستراتيجيا أخر وهو بناء شخصيات قيادية وريادية مسلحة بمهارات الحياة العصرية مثل التفكير الناقد والتفكير الإبداعي والقدرة على إتخاذ القرار ومواجهة تحديات الحياة بإرادة وذكاء وذلك من خلال طرق وأساليب التدريس التي تم إختيارها بعناية ومن خلال مساقات ودورات متنوعة في القيادة والريادة موزعة على فترة دراسة الطالب في المدرسة، ومن خلال أنشطة متنوعة تمكنهم من اكتساب العديد من المهارات الحياتية .

وما يميز مدارس الجنان الدولية ايضا:

  1. كتب منهاج الوزارة تقدمها المدارس مجانا للطلبة .
  2. كادر تربوي متميز تم اختياره وفق معايير متقدمه تراعي التفوق الاكاديمي والتسلح بالمعرفة والمهارات والقيم ومؤهل تربويا.
  3. بيئة مدرسية جاذبة صممت وفق المعايير العالمية التي تهتم بتوفير المرافق التي تلبي المتطلبات اللازمة للطلبة ومزودة بوسائل التكنولوجيا الحديثة لتوظيفها في عملية التعليم والتعلم.
  4. الروضة بصفيها البستان والتمهيدي KG1 .kG2 صممت بطريقة عصرية مع منهاج متقدم يثري المعرفة ويكسب المهارات ويعزز القيم التي تتوافق مع هذه الفئة العمرية ويراعي النمو الجسدي والعقلي والاجتماعي والنفسي للاطفال ومرتبط بالمرحلة الدراسية اللاحقة.